عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

بعد الشدّ والجذب بلبنان.. هل نسفت الإستشارات النيابية..!

عقبة نيوز – متابعات

في ظل التحركات المفاجئة في مسار الترشيح لتشكيل الحكومة التي بدأها سعد الحريري عبر موفديه على الكتل السياسية لاستشراف المرحلة في حال الموافقة على مبادرة ماكرون أم لا، يأتي جبران باسيل ويخلط الاوراق عليه في كلمة واضحة الدلالات والاستهدافات ربما بشكل خاص تخص شخص الحريري.

يرى إعلاميون وباحثون سياسيون ان الاستشارات النيابية التي كانت من المفروض ان يجريها سعد الحريري قد نسفت ودخلت في الحجر السياسي بعد المواقف التصعيدية من قبل النائب جبران باسيل رئيس التيار الوطني الحر، وزير الخارجية اللبناني السابق.

وقالوا: ان هناك محاولة من باسيل لاعادة استنهاض القاعدة العونية ثم محاولة الامساك بالقرار المسيحي، مشيرين الى ان باسيل اوصل رسالتين الاولى الى الداخل المسيحي بانه المحاور الاول والاخير والمرجعية في هذه الاستشارات، وانه هو الذي يدير ويسمي هذه الاستشارات، ويتكلم باسم المسيحيين على المستوى السياسي، كما ان الرسالة الثانية هي مهاجمته سعد الحريري.

واكدوا، ان ما يفهم من كلام باسيل بانه يرفض تسمية الحريري كرئيس مكلف لتشكيل الحكومة اللبنانية، ولهذا فان الاخير سوف لن يستمر، بعد ان وجه اليه حديثاً بانه ليس وصياً على اللبنانيين وليس باختصاصي حتى ينادي بحكومة اختصاصيين.

في المقابل اكد مسؤولون اخرون في التيار الوطني الحر، ان رسائل باسيل كانت واضحة لسعد الحريري الذي يتصرف وكأنه مفوض سامي من قبل الفرنسيين لتنفيذ المبادرة الفرنسية وايضاً الاشراف على تشكيل الحكومة او استباق العملية الدستورية بهذه الطريقة.

واعتبروا ان موقف التيار الوطني الحر تجاه الحريري يبدو انها ليست في صالح الحريري، غير انهم اكدوا ان هذا الموقف لن يؤثر على موقف رئيس الجمهورية ميشال عون الذي عليه ان يلتزم بنتائج الاستشارات النيابية الملزمة وليس بموقف الاطراف السياسيين التي تطلق خارج الاجتماعات في قصر بعبدا، مشيرين الى ان فكرة تأجيل الاستشارات واردة في لقاءات كتلة المستقبل مع باقي الفرقاء السياسيين، والتي من المقرر ان تعقد يوم الخميس، في حال لم يتم الاتفاق على شخص الحريري مرشحاً لتشكيل الحكومة اللبنانية.

ولفتوا الى ان موقف التيار الوطني الحر ليس بالجديد او المفاجئ، باعتبار ان التيار الوطني الحر منذ اليوم الاول يدعو الى المداورة وينبغي على الجميع ان يتخلى عن هذا النوع من الشروط في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ لبنان.

ما رأيكم..

ماذا يعني اعتراف الحريري على تنصيب نفسه وصياً على مبادرة ماكرون المتفق عليها؟

ما وقع كلمة جبران باسيل المتعددة الرسائل والمصوبة على مهمة الحريري بشكل مباشر؟

ما مدى صحة اعتقاد الحريري ان مشاورات وفده المتواصلة مع الكتل والقيادات تساعده في التأليف؟

المصدر: العالم

 

قد يعجبك ايضا