عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

صحيفة إسرائيلية.. السودان سيعلن التطبيع.. “ترجمة“..!

عقبة نيوز – متابعات

مارش الحسام:

أفادت صحيفة “”Israel Hayom أن السودان كان سيقرر يوم أمس الأول الأربعاء المضي قدماً في تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وبحسب المعلومات التي نشرتها الصحيفة الإسرائيلية ، فإن الإعلان العام والرسمي عن هذا القرار، الذي لعبت فيه الولايات المتحدة دوراً رئيسياً ، سيكون في نهاية الأسبوع المقبل أو أوائل الأسبوع المقبل.

وقبل هذا الإعلان، وكما حدث في حالات الاتفاقيات بين إسرائيل و الإمارات العربية المتحدة و البحرين، مكالمة هاتفية ثلاثية ستعقد: بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واللواء عبد فتاح البرهان ، الزعيم الفعلي للسودان.

وقال موقع “إسرائيل هيوم” إنه على علم بأن وفداً إسرائيلياً يضم مسؤولين من الموساد ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي سافرا بطائرة من إسرائيل إلى السودان وعاد يوم الأربعاء.

وأفاد الصحفي آفي شارف من صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن رحلة أقلعت من مطار بن غوريون ووصلت الخرطوم قبل أن تعود مرة أخرى بعد 7 ساعات، ووفقًا لشارف ، كانت الرحلة الثانية من هذا النوع التي حدثت بين البلدين.

وبحسب ما ورد التقى مسؤولون إسرائيليون كبار في مدينة الخرطوم بنظرائهم السودانيين، وفي هذا الاجتماع كان سيتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الاعتراف المتبادل بين البلدين.

في حين أن التكهنات بأن السودان يمكن أن يوافق على تطبيع العلاقات مع القدس ظهرت مباشرة بعد أن اتخذت الإمارات هذه الخطوة في أوائل أغسطس ، إلا أنها ذهبت هذا الأسبوع إلى أبعد من ذلك.

وأعلن الرئيس ترامب ، الاثنين ، أنه سيحذف السودان من القائمة السوداء للدول التي تروج للإرهاب وذلك بعدما وعدت الدولة الإفريقية بدفع تعويضات مليونير لضحايا الإرهاب الأمريكيين.

وبحسب موقع أكسيوس ، كان السودان ينتظر ضمانة كاملة من واشنطن بإزالته من القائمة السوداء وتلقي حزمة مساعدات مالية ليعلن رسميًا أنه سيبدأ عملية تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب ، مثل الإمارات. والبحرين.

وفي نهاية شهر سبتمبر ، سافر اللواء برهان إلى الإمارات لعقد اجتماع مع مسؤولين أميركيين وإماراتيين ، حيث تم بحث موضوع القائمة السوداء وكذلك السلام بين إسرائيل ودول المنطقة.

البوابة الإخبارية اليمنية

 

قد يعجبك ايضا