عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

السعودية تعاود مغازلة الحوثيون بإتفاق شامل..!

عقبة نيوز – خاص

نشرت وسائل إعلام سعودية، الثلاثاء، أنباء عن جولة مفاوضات مرتقبة بين “الحوثيون” وحكومة هادي لمناقشة الحل الشامل في خطوة عدها مراقبون محاولة سعودية لتخفيف التصعيد الأخير لصنعاء داخلياً وخارجياً.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية عن مصادر وصفتها بـ”الغربية” قولها أن الجولة الجديدة ستركز على مناقشة مقترحات الحل الشامل أو ما يعرف بـ”الاعلان المشترك” ،مشيرة إلى وجود تقدم جديد في سير الترتيب للجولة..

وتوقعت الصحيفة أن يعلن الطرفين في نوفمبر المقبل إتفاق حول الإعلان المشترك في حال إستمرت عملية التقدم الحالية.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أعلن قبل يومين إنتهاء زيارته لسلطنة عمان حيث ناقش على مدى أيام مع وفد صنعاء ووزير الخارجية العماني الإعلان المشترك.

ورغم معارضة السعودية للحل الشامل والذي برز بمحاولتها خلط أوراقه عبر تحريك إتفاق الرياض إلا أن تطرق وسائل إعلامها للإعلان المشترك يعكس مخاوف من تصاعد وتيرة الهجمات الداخلية والخارجية من قبل قوات صنعاء خصوصاً وأن إعلان الشرق الأوسط جاء في أعقاب شن قوات صنعاء هجمات جوية متصاعدة بلغت خلال يومين 6 هجمات استهدفت مناطق حيوية في جيزان ونجران وعسير.

كما يتزامن تسويق الحل الشامل مع تقدم قوات صنعاء على جبهات القتال في مأرب وهو ما يشير إلى مخاوف السعودية من إحتمال سقوط المدينة وهو ما قد يغير مسار المفاوضات ويرجح كفة صنعاء كون مأرب اخر معاقل التحالف في الشمال.

وتحديد نوفمبر موعداً لاستئناف المفاوضات السياسية بين هادي وصنعاء يشير إلى أن السعودية تنتظر نتائج الإنتخابات الأمريكية التي ستجرى الشهر المقبل وسط مؤشرات على هزيمة ترامب وهو ما يعني سقوطها المدوي في اليمن في ظل حديث الديمقراطيين عن حل للأزمة في اليمن.

 

 

قد يعجبك ايضا