عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

من يقف وراء إستشهاد الوزير حسن زيد وإصابة إبنته بجروح بليغة..!

عقبة نيوز – متابعات

انتشر في اليمن وسم باسم الوزير الشهيد #حسن_زيد وزير الشباب والرياضة اليمني الذي استشهد صباح الثلاثاء إثر إقدام عناصر إجرامية تابعة للعدوان في العاصمة صنعاء على إغتياله.

اسمه حسن محمد زيد.. والدته حورية بنت القاضي أحمد عبدالله مطهر، وهو من مواليد 1-1-1956م في مدينة صنعاء القديمة، واستشهد وهو في سمة وزير الشباب والرياضة اليمني.. تم وضعه على لائحة الاغتيالات السعودية ضمن التسلسل العددي رقم (14).

وقد تداولت مواقع التواصل الإجتماعي قائمة أسماء وضعتها السعودية قبل 6 سنوات في قائمتها لاغتيال القادة والسياسيين اليمنيين. وظهر إسم وزير الرياضة والشباب اليمني حسن محمد زيد الذي استشهد اليوم في القائمة واحتل الرقم 14.

ومن الواضح انه بعد الفشل الذريع للعدوان السعودي في إخضاع اليمنيين وكسر إرادتهم تحولت سياسة العدوان من التدمير والانتقام وقتل الابرياء بقنابل الحقد الى الاغتيال.

تعلم الشهيد في الكتاب حتى عام 1966م ثم انتقل إلى مدرسة ابن الأمير التي انتقل منها إلى مدرسة سيف بن ذي يزن ومنها إلى ثانوية عبد الناصر، فالتحق بجامعة صنعاء كلية التربية في العام 1974م قسم فلسفة واجتماع وتخرج منها عام 1977م ليعمل في التربية بعد ذلك.

كلف مساعداً بإدارة مدرسة عمر المختار الثانوية ، فمديراً لمدرسة سبأ الأعدادية بعد منعه من التدريس لمدة، وقد حصل على دورة لمدة سنة في الإدارة المدرسية وعلم نفس الطفل من المملكة المتحدة البريطانية (1979-1980م) جامعة لندن معهد التربية.

ومن نشاطاته انه عمل موجهاً للفلسفة والمواد التربوية “الفلسفة والمنطق وعلم النفس والإقتصاد والإجتماع والمجتمع وفلسفة التربية وعلم النفس التربوي” منذ العام1981 وحتى عام 1987م، ثم التحق عام 1985-1986م بجامعة صنعاء للحصول على دبلوم خاص في المناهج وطرق التدريس.

وفي عام 1990م عين مسؤلاً لشئون الطلاب في أوروبا الشرقية التي عاد منها قبيل الوحدة ليشارك في تأسيس حزب الحق، ثم عمل مديراً عاماً لمكتب وزير المالية لفترة مابين عامي 80-81، ثم مديراً عاماً للتنظيم والاحتياج باللجنة الوطنية لليونسكو.

حصل الشهيد على دبلوم إدارة تربوية وعلم نفس الطفل من جامعة لندن، ودبلوم خاص في المناهج وطرق التدريس من جامعة صنعاء كلية التربية، معادل ماجستير، ثم شارك في تأسيس المؤتمر الوطني عقب الوحدة، ثم التكتل الوطني لأحزاب المعارضة وكان مقرر التكتل.

شارك في تأسيس تكتل أحزاب اللقاء المشترك عام 2003، ورأس اللقاء المشترك لدورتين عام 90-2012-2013م، ثم عين مستشارا ثقافياً لليمن ببرلين- ألمانيا الشرقية وبلدان أوروبا الشرقية (المجر وتشيكوسلوفاكيا ورومانيا وبولندا وبلغاريا) لمدة 3 سنوات.

وعين وزير دولة في حكومة خالد بحاح بتاريخ 7 نوفمبر 2014 وظل في منصبه حتى استقالة الحكومة في يناير 2015، ثم عين وزيراً للشباب والرياضة في حكومة الانقاذ الوطني.

قال المغرد (د.أمين الشامي):

بينما #صنعاء تلبس أجمل حُلة قشيبة، في استقبال #المولد_النبوي ،كانت أيادي الغدر والخيانة والإجرام،تُلطخ وجه السكينة والأمان،بأبشع جريمة،صباح اليوم،باغتيال وزير الشباب والرياضة #حسن_زيد وإصابة ابنته والتي ما تزال في العناية… رحم الله الوزير السياسي المفكر. ولا نامت أعين الجبناء.

قالت وزارة الداخلية اليمنية، ان مجموعة إجرامية تابعة للعدوان، أقدمت على إغتيال وزير الشباب والرياضة في البلاد حسن زيد، وبحسب بيان الداخلية، فان مسلحين اعترضوا سيارة وزير الشباب وسط العاصمة، والذي كان يتنقل دون أي حراسة شخصية، ما أدى إلى إصابته وبجروح بليغة، استشهد على إثرها في المستشفى اليمني الألماني، إضافة إلى إصابة ابنته، التي كانت تقود السيارة.

وفور وقوع الجريمة، فرضت السلطات طوقاً أمنياً مشدداً، حول مكان العملية وفتحت تحقيقاً موسعاً للوقوف على تفاصيل الحادث، وتعهدت بتقديم الجناة إلى القضاء، فيما اعتبر البيان، ان الجريمة تأتي في إطار مخطط العدوان، لاستهداف الشخصيات والكوادر الوطنية، خاصة بعد فشل العدوان ومرتزقته، في إخضاع اليمنيين للارادة والاجندات الخارجية.

وفي الإطار، قدم رئيس المجلس السياسي الأعلى في البلاد مهدي المشاط، تعازيه لذوي الشهيد ووجه بالقبض على الجناة، واثنى على مواقفه الوطنية والشجاعة، وانحيازه للوطن في مختلف المنعطفات والمراحل.

غرد (المستشار عبد الله الكوكباني) قائلاً:

ضاعت القيم والأخلاق والأعراف لدى مرتكبي تنفيذ إغتيال #حسن_زيد لم تشفع له إبنته ووجودها بجانبه، لم يشفع له تواضعه وحركته دون مرافقين، لم يشفع له سنه وعمره وشعره الأبيض،أولائك أبتعدت عنهم صفة الرجولة والدين والإنسانيه الغادرون المعتدون على كل القيم والكرامة اليمنية سينالون عقابهم.

في هذه الأثناء.. أفاد مراسل قناة العالم الاخبارية من العاصمة اليمنية صنعاء ان التحقيقات الأولية تشير إلى وقوف قوى العدوان السعودي وراء عملية إغتيال وزير الرياضة اليمني، وأكد مراسلنا: “ما تفيد فيه بعض القوى والمصادر أن قوى تحالف العدوان السعودي الإماراتي هي من تقف وراء هذا الإغتيال وان حسن زيد كان شخصية سياسية معروفة حيث كان طرفاً في عدد من المشاورات السياسية، وان اغتياله في هذا التوقيت يعتبر عرقلة لجهود السلام بعد حدوث انتعاش في الملف السياسي وتبادل الأسرى.

وأشار مراسلنا إلى أنه سبق وان قامت دول التحالف السعودي بوضع حسن زيد ضمن لائحة المطلوبين بعرض مكافأة وقدرها 10 ملايين دولار لكل من يقدم معلومات للقبض عليه.

وقد نعي أحزاب اللقاء المشترك للشعب اليمني والأمة العربية والإسلامية استشهاد رئيسها الدوري – أمين عام حزب الحق حسن محمد زيد وزير الشباب والرياضة بحكومة الإنقاذ الوطني صباح يومنا هذا الثلاثاء 27 أكتوبر 2020م في عملية اغتيال سياسي جبانة تعرض لها وهو في طريقه إلى مقر عمله بالعاصمة صنعاء.

وجاء في بيان أحزاب اللقاء المشترك بهذا الخصوص:

تنعي أحزاب اللقاء المشترك للشعب اليمني والأمة العربية والإسلامية استشهاد رئيسها الدوري – أمين عام حزب الحق حسن محمد زيد وزير الشباب والرياضة بحكومة الإنقاذ الوطني صباح يومنا هذا الثلاثاء 27 أكتوبر 2020م في عملية اغتيال سياسي جبانة تعرض لها وهو في طريقه إلى مقر عمله بالعاصمة صنعاء.

وإننا إذ ندين تلك العملية الآثمة فإننا في ذات الوقت ندعو الجهات الأمنية بالتحرك العاجل لكشف وضبط المتورطين وتقديمهم للعدالة والضرب بيد من حديد على يد كل من تسول له نفسه المساس بالأمن والاستقرار والسكينة العامة.

وتعتبر أحزاب المشترك اغتيال الأستاذ حسن زيد المناضل الجسور والسياسي الفذ والهامة الوطنية المعروفة قبيل الفعالية المركزية بمناسبة المولد النبوي الشريف مؤامرة مدروسة من قبل العدوان السعودي الأمريكي ومرتزقته الذين يتلقون الهزائم المؤلمة في مختلف الجبهات.

لقد خسرت اليمن برحيل الأستاذ حسن محمد زيد قطبا سياسيا من الصعب تعويضه تميز بمواقفه الشجاعة المعلنة في مختلف المحطات السياسية فقد كان سياسيا مخضرما، مارس العمل السياسي منذ نعومة أظفاره، ويعلن مواقفه دون خشية من الأنظمة، حَلُم بالشهادة واللحاق بالشهيد الدكتور أحمد شرف الدين والدكتور محمد عبدالملك المتوكل فكان له ما تمناه وإنا لله وإنا إليه راجعون.. ولا نامت أعين الجبناء.

قال مغرد صفحة (وليد يحيى الضالعي) بديل:

وزيرنا يرتقي شهيداً فالف سلام الله ع عظماء هذه المسيرة القرآنية التي قدمت قائدها شهيداً ورئيسها شهيداً وأستاذها شهيداً ووزرائها شهداء #الوزير_الشهيد #حسن_زيد.

كما نعى المكتب السياسي لأنصار الله، وزير الشباب والرياضة الأستاذ “حسن زيد” الذي استشهد على يد عناصر إجرامية تابعة لقوى العدوان السعودي الأمريكي، وقال المكتب في بيان له: “في وقت يستنفر شعبنا اليمني قواه لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، أبت دول العدوان والإجرام إلا مواصلة تنفيذ مخططاتها الإجرامية، إذ أقدمت صباح اليوم على ارتكاب جريمة اغتيال بشعة في العاصمة صنعاء بحق الأستاذ المناضل حسن زيد وزير الشباب والرياضة أثناء قيادته سيارته وبرفقته ابنته التي أصيبت بجراح بليغة”.

وأشار المكتب إلى أن دول العدوان كانت قد أعلنت الأستاذ حسن زيد ضمن لائحة المطلوبين حسب زعمها وحددت مكافأة لمن يدلي لها بمعلومات ويساعدها في تنفيذ جريمتها الغادرة. ودعا المكتب الجهات المعنية لملاحقة الجناة المباشرين بالجريمة وكشفهم وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم الرادع، كما أكد على أن ما تطمع فيه وتسعى إليه قوى العدوان من زعزعة للأمن والاستقرار في العاصمة صنعاء لن يتحقق، مهيبا بأبنا الشعب اليمني الثائر العظيم أن يكون على يقظة كاملة لمواجهة مخطط العدوان الفاجر.

وتابع البيان “ليكن الرد الشعبي على هكذا جريمة مؤلمة بالحضور الكبير والمشرف لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي رسالة لتحالف العدوان قال المكتب السياسي لأنصار الله: إن عدوانكم وحصاركم وجرائمكم لن تزعزع في شعبنا ثقته المطلقة وإيمانه الراسخ بمشروع التحرر حتى إنجاز النصر الكبير بإذن الله تعالى.

المصدر: العالم

 

قد يعجبك ايضا