عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

لماذا زين المولد النبوي باللون الأخضر..!

بقلم/ فيصل الخليفي

ابتدأ.. ما هو لون القبة التي فوق قبر النبي عليه الصلاة والسلام..؟ الكل سيجيب اللون الأخضر..
إن اللون الأخضر في علم الألوان له دلالة على الفرح والسعادة والسلام.. حيث يريح العيون الناظرة إليه.. ويهدئ الأعصاب المشدودة والمتوترة..

والأشخاص الذين يحبون اللون الأخضر يوصفون بأنهم أصحاب العواطف الصادقة وبالحنان والهدوء.. ومحبته وتقديم الخير والمساعدة للآخرين.. ويعملون للوصول إلى غاياتهم بخطوات راسخة وواثقة.

وقد اعتد هذا اللون لطلاء جدران غرف العمليات الجراحية.. ولون لباس أطباء الجراحة، وفي إحدى تجارب علم النفس، فقد أجريت التجربة التالية على جسر يدعى (بلاك فرايار) جسر الإنتحار في لندن.. وذلك لوفرة عدد الذين انتحروا عليه.. وفي التجربة قاموا بتغيير لون الجسر الداكن إلى اللون الأخضر الجميل، والأمر الذي لوحظ بعد ذلك قلة المنتحرين من على هذا الجسر.

رمزية اللون الأخضر في الإسلام.. للون الأخضر حيز كبير من الإهتمام في الإسلام وذلك على عدة أصعدة، فأعلام الدويلات ولون الرايات، ولون القباب في العمارة الإسلامية، وورد ذكره في أكثر من موضع في القرآن الكريم، حيث قال جلّ وعلا: :(عَلِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَأباً طَهُوراً) [الإنسان:21].

وتصف هذه الآية النعيم الذي يعيش به أصحاب الجنة، وقوله تعالى: (مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ) [الرحمن:76].. فلباس أهل الجنة وألوان فرشهم خضراء اللون، وهذا ما يؤكد على الاطمئنان الذي يبثه اللون الأخضر في النفس البشرية..

قد يعجبك ايضا