عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

هل جاء ترامب ليقضي على أمريكا فائزاً أو خاسراً..!

عقبة نيوز – متابعات

يواصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حملته المضادة للإنتخابات الرئاسية كما يواصل التهديد باللجوء إلى المحكمة العليا بخصوص الإنتخابات وما يعتبره تزويراً حدث بها في ظل تقدم خصمه الديمقراطي جو بايدن.

وربما يكون البقاء في البيت الأبيض أقصى حلم يحلم به الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إلا أن الطريق إليه بات أسهل على منافسه جو بايدن.

ويرى محللون وباحثون سياسيون ان ترامب يسعى بكل الطرق الحفاظ على بقاءه في البيت الابيض وان التصويت الكثيف عبر البريد لخصمه بايدن من قبل الاشخاص المتخوفين من انتشار فيروس كورونا المستجد دفعه للتشكيك في صحة هذه الاصوات. واشار الباحثون الى ان من قاموا بالتصويت لبايدن ليسوا فقط الديمقراطيين بل ايضا من انصار الحزب الجمهوري الرافضين لسياسات ترامب.

ويعتبر بعض الباحثون انه في حال هزيمة ترامب بفارق أصوات كبير فانه سيضطر للرضوخ لنتيجة الإنتخابات. فيما يرى آخرون أن تهديدات ترامب باللجوء الى المحكمة العليا يهدف الى التعطيل والعرقلة، مضيفين أن حشد ترامب القاعدة المؤيدة له يهدد المجتمع الأمريكي واستقراره وأن إخراجه من البيت الأبيض سيكون إما بقرار المحكمة العليا التي تثبت صحة الإنتخابات او بالضغط عليه من قبل الحزب الجمهوري نفسه للحفاظ على تاريخه.

ويؤكد محللون أن الدعاوى القضائية التي رفعتها حملة ترامب، لن تؤثر في تغيير نتيجة الانتخابات وان المناورة القانونية لحملة ترامب محاولة لإطالة أمد اللعبة على أمل ضعيف للغاية في أن تظهر مخالفات خطيرة.

وحول تأثير أنصار ترامب المسلحين على العملية الإنتخابية ومستقبل البلاد يؤكد باحثون سياسيون ان هناك احتمال ان يحاكم ترامب بعد خروجه من الرئاسة على خلفيه التحقيقات وادانته من قبل مساعديه السابقين في مخالفات قانونية ومالية لذلك يلجأ الى بناء قاعدة شعبية عنيفة ومتحفزة وتحمل السلاح لكي يحمي نفسه بعد خروجه من مقعد الرئاسة.

ويشير محللون سياسيون الى ان الاضطربات المسلحة في امريكا حدثت كثيرا وهذا الامر لا يشكل خطرا وجوديا على التقاليد السياسية الراسخة، لكنه قد يشكل فيما بعد خطر على كيفية اتخاذ القرار السياسي الامريكي نظرا الى ان دراما ترامب سببت جروح عميقة كما انه رسخ بذلك الاتجاه نحو التطرف اليميني.

وحول مستقبل السياسة الامريكية في حال فوز بايدن اكد الباحثون السياسون انه سيركز على السياسة الداخلية للبلاد ومحاولة تحسين الاوضاع الا ان تغيير السياسة الخارجية سيكون تغييرا هامشيا.

ما رأيكم:

  •  هل يدخل ترامب بلاده في الفوضى والمجهول إذا خسر الإنتخابات؟
  •  ماذا يعني إتهام ترامب خصومه بالتزوير وسرقة النتائج واللجوء للمحاكم؟
  •  ما الذي سيميز المرحلة الرئاسية الجديدة ؟

المصدر: العالم

 

قد يعجبك ايضا