عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

هل فك الإصلاح إرتباطه بالتحالف..“تقرير“..!

عقبة نيوز – تقارير

أثارت تغريدة لرئيس الهيئة العليا للإصلاح – جناح الإخوان المسلمين في اليمن-  الكثير من الجدل في الأوساط اليمنية خصوصاً في ظل متغيرات تعصف بالبلد الذي يتعرض لحرب منذ 6 سنوات كان الإصلاح أحد اعمدتها، فهل كانت إشارة فعل للحسم العسكري أم لفك الارتباط مع التحالف السعودي- الاماراتي؟

تغريدة  محمد اليدومي والتي تضمنت عبارة “الوقت كالسيف أن لم تقطعه قطعك” حملت أبعاد عدة ، فمن ناحية تأتي في وقت بدأت فيه السعودية تنفيذ إجراءات ما بعد تصنيف “الاخوان” جماعة ارهابية وقد تشمل تلك الإجراءات مصادرة أرصدة وشركات وعقارات ، وربما تكون إشارة اليدومي الذي تتحدث الأنباء عن نجاحه بالفرار من السعودية إلى تركيا   لإيقاظ بقية القيادات التي تكتظ بها  فنادق المملكة..

ولديها أرصدة من عائدات الحرب على اليمن بمليارات الدولارات واستثمارات لا تحصى بأن الوقت قد حان للنجاة هذا من ناحية ، لكن من ناحية أخرى ثمة بعد آخر يبدو الأقرب للواقع خصوصاً في ظل التطورات الأخيرة في ملف اليمن، وهذا البعد يعكس انسلاخ الإصلاح من خدمة الأجندة السعودية – الإماراتية التي افنى معظم أنصاره في سبيل تحقيق اجندتهم على مدى نصف عقد من الزمن..

غير أن المؤكد أيضا بأن الحزب الذي يعيش منذ تأسيسه قبل عقود على الامتيازات الخارجية لا يبدو أنه في طريقه للتوبة بل يتجه للارتماء في احضان دول أخرى وبما ينقل الحرب على اليمن إلى بعد دولى.

تغريدة اليدومي هي في الأساس إمتداداً لتهديدات أطلقها القيادي البارز في الحزب حميد الأحمر قبل أيام عقب رفض السعودية منحه حقيبة الإتصالات في حكومة هادي الجديدة والتي يرفض الحزب تسمية اعضائه فيها بحجة “انها هامشية” ..

قال الأحمر في تغريدته أن اليمن بحاجة لحليف قوي وصادق مستشهدا بتركيا في اذربيجان وهو بذلك يلمح لإمكانية التحالف مع اسطنبول التي عزز حزبه علاقته بها خلال السنوات الأخيرة ومع اشتداد الضربات السعودية الإماراتية عليه..

وهذه العلاقة ارتسمت على الأرض مع منح تركيا امتيازات استثمارية في شبوة ومأرب وحضرموت أهم مربع نفطي في اليمن مقابل بدء القوات التركية تقديم دعم لوجستي لفصائل الحزب جنوب اليمن  عبر ارسال خبراء تدريب وامدادهم بالطائرات المسيرة ضمن اتفاق تموله قطر أيضاً.

قد تكون تغريدة اليدومي مجرد رسالة يهدف من خلالها لابتزاز التحالف، لكن واقعها على الأرض يبدو مختلفاً وقد استنفرت أجنحة الحزب العسكرية بما فيها القاعدة قواتها إلى أبين وتصعد صوب عدن مع تكثيف الطائرات التركية تحركاتها وهو ما يشير إلى أن الحزب خط طريقه الجديد بعيداً عن التحالف ..

البوابة الإخبارية اليمنية

 

قد يعجبك ايضا