عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

أذربيجان تعلن إستعادتها منطقة أغدام المتاخمة لناغورني قرة باغ..!

عقبة نيوز – متابعات

قدم وزير الدفاع الأرميني ديفيد تونويان استقالته، عقب إستعادة اذربيجان منطقة أغدام المتاخمة لناغورني قرة باغ، بموجب إتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع بين البلدين برعاية روسية، وأعلن الجيش الأذربيجاني دخوله إلى منطقة أغدام، بعد إنسحاب القوات الأرمنية، فيما طالبت فرنسا باشراف دولي لتطبيق وقف اطلاق النار.

قافلات عسكرية للجيش الاذربيجاني، تدخل منطقة أغدام، المتاخمة لإقليم قرة باغ للمرة الأولى، منذ إندلاع المعارك بين ارذبيجان وارمينيا، بموجب إتفاق وقف اطلاق النار، الذي أنهى ستة أسابيع من الحرب الدامية بين البلدين.

وأغدام، هي أولى ثلاث مناطق تسلم إلى أذربيجان، بعدما سيطرت عليها القوات الأرمنية، منذ ثلاثين عاماً ، والحرب التي جرت في تسعينات القرن الماضي، وخلفت عشرات آلاف القتلى ومئات آلاف النازحين.

وزارة الدفاع الأذربيجانية، قالت في بيان إنه بموجب اتفاق وقف إطلاق النار الموقع من رئيس أذربيجان ورئيس حكومة أرمينيا ورئيس روسيا، دخلت وحدات من الجيش الأذربيجاني إلى  منطقة أغدام.

وفي السياق نفسه، تقوم موسكو بنشر نحو ألفي جندي روسي بالاقليم لحفظ السلام، من أجل ضمان إحترام وقف إطلاق النار.

إتفاق وقف إطلاق النار، لقي ترحيباً واسعاً من قبل المجتمع الدول، ومع ذلك ، دعت فرنسا موسكو إلى إزالة بعض الغموض من النص، لاسيما بشأن دور تركيا الداعمة لأذربيجان، مطالبة باشراف دولي لتطبيق وقف اطلاق النار في اقليم قره باغ.

وعقب اتصالين مع رئيس أذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا، قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، انه ينبغي أن تسمح نهاية القتال باستئناف المفاوضات، وضمان عودة عشرات الالاف، الذين فروا من منازلهم في الأسابيع القليلة الماضية، اضافة الى عودة المقاتلين الاجانب خاصة من سورية.

انقرة بدورها، أكدت أن جنوداً أتراكاً سيشاركون في مراقبة وقف إطلاق النار، من مركز تنسيق مشترك مع روسيا في أذربيجان، لكن الرئيس الروسي، رفض نشر جنود أتراك في ناغورني قره باغ.

المصدر: العالم

قد يعجبك ايضا