عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

شبوة.. أنبوب النفط الخام بالنشيمة يُهدِّد بكارثة بيئية

عقبة نيوز – متابعات:

تسبب أنبوب نفط مُتهالك في إحداث تسريب نفطي على الأراضي الساحلية وقرب المياه في محافظة شبوة، مُنذِراً بكارثة بيئية محتومة، وسط تجاهل السلطات المحلية وقيادة حكومة الشرعية.

ووفق مصادر بيئية، فإن أنبوب القطاع 4 المُمتدّ من حقول النفط غرب منطقة عياد إلى خزانات التصدير في ميناء النشيمة تعرّض للتهالك منذ عدة أشهر، وبدأ بتسريب كميات كبيرة من النفط الخام شكّلت بِرَكاً سوداء تأخذ في التوسع مع مرور الزمن وتُهدِّد البيئة، فضلاً عن تهديداتها للقطاع النفطي.

وقالت المصادر إن الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية والمعدنية “YICOM” التابعة لرجل الأعمال أحمد العيسي الذي يشغل منصب نائب مدير مكتب هادي؛ أبدت حالة من التجاهل واللامبالاة تجاه المطالبات المستمرة بإصلاح أنبوب النفط الذي يتعرّض للتقادم منذ إنشائه في العام 1987م.

وأكدت المصادر أن مركز “ULTARE” للدراسات البيئية طالب سلطات بن عديو بوقف ضخ النفط الخام من المصدر إلى ميناء النشيمة والبدء بتنفيذ صيانة عاجلة للأنبوب، خصوصاً بعد تجاهل كل التحذيرات بشأن الكارثة التي قد يُحدِثها التسرُّب النفطي، فضلاً عن الخسائر المادية التي لحقت وتلحق بقطاع تصدير النفط جراء استمرار التسريب.

قد يعجبك ايضا