عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

هل الطريق مسدود أمام العودة للإتفاق النووي..!

عقبة نيوز – متابعات

يؤكد خبراء وسياسيون ان ايران لن تقبل بالعودة الى مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي على الرغم من التصريحات الاوروبية والامريكية.

ويشكك خبراء بالشؤون الاقليمية، في استطاعة جو بايدن العودة الى الاتفاق النووي كما كان عام 2015 رغم تصريحاته عن الرغبة في العودة الى الاتفاق.

ويرجع الخبراء ذلك الى المستجدات الكثيرة التي حدثت على الصعيد الاقليمي وعلى مستوى ايران وعلى مستوى الولايات المتحدة والعلاقات مع الاوروبيين.

ويوضح خبراء بالشؤون الاقليمية ان اوروبا تريد التأكيد انها لن تكون نصيرا لايران وانما ستكون نصيرة لبايدن في مشروعه مع الاخذ بالتغييرات والمستجدات السياسية التي حصلت في المنطقة.

ويؤكد خبراء بالشؤون الاقليمية ان اوروبا تقوم بمناورة ومحاولة للعب دور الوسيط ليكون لها دورا في المرحلة القادمة.

من جهة اخرى، يقول خبراء في الشؤون الدولية، ان الاوروبيين غير جادين بفرض مزيداً من الضغوط على ايران وانما يحاولون ان يظهروا تماشياً مع الموجة العارمة.

ويشير خبراء في الشؤون الدولية الى انه حتى جو بايدن لا يستطيع عدم العودة الى الاتفاق النووي لان هذا الامر لن يكون انجازا وهو ما يطمح اليه الرئيس الامريكي الجديد وبالتالي يحتاج الی ان يفتش عن انجاز على مستوى المنطقة.

كما يؤكد الخبراء انه في مسألة الصواريخ الباليستيةلن يستطيع احد ان يحقق شيئاً مع ايران خاصة مع رفع الحظر الذي اقرته الامم المتحدة.

اما الخبراء الاستراتيجيين في ايران فمن جهتهم يشيرون الى ان دونالد ترامب اعتقد انه من خلال فرض العقوبات على ايران سيصل لتغيير الاتفاق النووي لكنه فشل.

ويؤكد الخبراء انه اذا كانت ايران اظهرت في الثماني سنوات الاخيرة ليونة للافكار العالمية العامة فانما كانت تحاول ان تزرع الثقة مع العالم ورسالة زرع الثقة من قبل ايران افشلت التصورات الامريكية والاوروبية.

ويشدد الخبراء الاستراتيجيين الايرانيين على ان موقف الجمهورية الاسلامية مبني علی أن يكون الالتزام بالاتفاق اما متبادلا او ان لايكون، لتواجه ايران بذلك محاولات اوروبا لان يكون هذا الالتزام من طرف واحد اي ايران.

ويوضحون ان الخطوة الاولى التي يجب على اوروبا القيام بها هي الالتزام بتعهداتها وتنفيذها.

ما رأيكم:

  •  كيف يقرأ الموقف الاوروبي القديم الجديد من الاتفاق النووي الإيراني؟
  •  ماذا يعني تحذير الترويكا من توسيع البرنامج النووي حرصا على الدبلوماسية؟
  •  هل هي محاولة أوروبية لملاقاة بايدن بصيغة جديدة للاتفاق؟
  • ما أهمية ثبات طهران على موقفها بعدم اعادة النظر فيما تم التفاوض عليه؟

المصدر: العالم

 

قد يعجبك ايضا