عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

سباق كوري صيني في ميناء الفاو العراقي..!

عقبة نيوز – متابعات

شركة دايو في الظاهر كورية وفي الحقيقة فهي للولايات المتحدة الأمريكية التي تريد استنزاف خيرات العراق، هكذا يرى العراقيون الرافضون لبقاء شركة دايو في ميناء الفاو العملاق الذي عقدوا عليه الآمال لبناء اقتصادهم في المستقبل.

مغردو تويتر في العراق، بعد اطلاعهم على مجريات التفاوض مع الشركات المقترحة لبناء ميناء الفاو، اطلقوا وسم:  #شركة_دايو_مرفوضة وأكدوا ان العرض الكوري هو هيكل ميناء بتمويل عراقي حكومي باقتراض داخلي والسعر ٢ مليار و٦٥٠ مليون دولار وبمدة 4 سنوات، أما العرض الصيني فهو ميناء متكامل بكل بناه التحتية والكلفة ٢ مليار و١٦٠ مليون. واضافوا ان من مميزات الشركة الصينية هي أنها لا تلزم العراق بالدفع مقدماً بل خلال عشر سنوات على الأقل وهذا عرض ممتاز للعراق.

وفي قراءة لملف ميناء الفاو المعقد، يرى مغردون أن عرقلة مشروع الميناء له أبعاد سياسية مؤكدين أن جر العراق إلى المحور الإسرائيلي اقتصاديا سيتسبب بإنفجار الشارع، وان الحشد الشعبي والمقاومة العراقية وجمهورهم جزء من محور المقاومة ولن يسكتوا على محاولات تركيعهم.

وكانت مصادر برلمانية عراقية قد كشفت عن تفاصيل مثيرة عن نتائج إجتماع أعضاء ونواب من لجان نيابية مختلفة مع وزير النقل ناصر الشبلي وكادره المتقدم في الوزراء بشأن مشروع ميناء الفاو الكبير والشركة المقرر التعاقد معها لتنفيذه.

وقالت المصادر أن الوزير الشبلي أكد أن الشركة الصينية هي شركة مختصة بمجال الكهرباء وبعيدة كل البعد عن قضية بناء الميناء وان الجداول التي وضعتها غير دقيقة في قضية المنشآت والأقسام الرئيسة للميناء من أرصفة وحفر وغيرها.

وأضاف، ان “وزير النقل ومدير الموانئ أكدا ان كل المواصفات الفنية والتقنية والخبرة والاعمال المماثلة تمتلكها شركة دايو في تنفيذ الميناء.

المصدر: العالم

 

قد يعجبك ايضا