عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

قيصرية سعودية لحكومة ميتة في اليمن..“تقرير“..!

عقبة نيوز – تقارير

على واقع “المجاعة” في اليمن، تدفع السعودية صوب إعلان حكومة جديدة في الجزء الجنوبي من البلاد التي تتعرض لحرب منذ 6 سنوات ويكاد الإقتصاد والعملة يلفظان انفاسهما الأخيرة في حرب خلت من كل الأعراف والتقاليد وحتى القيم الإنسانية، فما إمكانية تغيير الحكومة الجديدة للواقع المفروض على اليمن؟

بغض النظر عن المناطق الخاضعة لسيطرة صنعاء في الشمال، والتي تمكنت هذه المناطق بفعل إدراكها للخطر المحدق من الحرب بتحصين  مجتمعاتها على الأقل بالحفاظ على إستقرار العملة ولا تهتم كثيراً بالتحركات السياسية والعسكرية للتحالف..

تبدو المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف السعودي – الإماراتي أكثر إهتماماً بما يدور في الكواليس السعودية  وتحديداً بشأن الحكومة الجديدة وقد وصل الحال بالكثير من ساكني تلك المناطق إلى منعطف خطير يوحي بمجاعة حقيقية كانت حتى وقت قريب محل تحذيرات دولية..

لم يعد في متناول قاطني مناطق هادي الكثير للمناورة في وجه المجاعة المحدقة وقد وصل سعر صرف العملة  مفترق اللا عودة مع بلوغه 930 ريال للدولار ، وما تلا ذلك من تبعات اقتصادية وإنسانية مخيفة لمجتمع قطع عنه حتى مصدر رزقه الوحيد “الراتب”، والسبيل الوحيد حتى الآن هو الخروج بتظاهرات شعبية بدأت ملامحها تتشكل في تعز ولحج وعدن وحضرموت والضالع..

حيث بدأ الآلاف التدفق على شوارع تلك المدن تنديداً بتدهور الوضع، لكن حتى تلك التظاهرات قد لا تجدي في ظل وجود حكومة رمزية تسكن أفخم الفنادق في الرياض والقاهرة وابوظبي ، وفصائل مسلحة لا تؤمن بالقانون ولا بالحقوق ومستعدة لقتل أكبر قدر ممكن من المواطنين دون أن يرأف لها جفن.

قد يكون الكثير من المواطنين في مناطق “الشرعية” على أمل بأن يشكل إعلان الحكومة الجديدة فارقاً في الوضع الحالي على الأقل  بمنع مزيداً من التدهور ، وهم بذلك يستندون لا حلام وردية تحاول السعودية تزيينها إعلامياً  وربما قد تدعمها بوديعة للصمود لبعض الوقت..

لكن كل المؤشرات حتى الآن تفيد بأن من إنفراجه للوضع المتدهور منذ بدء الحرب في أغسطس من العام الماضي ، وحتى تشكيل الحكومة الجديدة قد يكون ذات بعد دولي يتعلق بالتطبيع مع إسرائيل أكثر منه ذات أبعاد محلية  لم تتغير ملامحها حتى مع بدء تنفيذ الشق العسكري.

البوابة الإخبارية اليمنية

 

قد يعجبك ايضا