عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

صنعاء .. نقابة المهندسين اليمنيين تضع اللمسات الأولى لتجهيز نظام تسجيل وحماية الحقوق الملكية والفكرية للمهندسين

 

عقبة نيوز – متابعات خاصة:

تتويجا لانشطتها الخدمية والمهنية بدأت نقابة المهندسين اليمنيين فرع صنعاء اللمسات الأولى لإعداد وتجهيز برنامج تسجيل وحماية الحقوق الملكية والفكرية للمهندسين من مختلف التخصصات العلمية.

وكشف المهندس عبدالله الغيلي امين عام نقابة المهندسين اليمنيين فرع صنعاء ان النقابة ستطلق برنامج الحماية الفكرية في العام 2021 م .

وأوضح المهندس الغيلي ان نظام الحماية الفكرية لأبناء المهنة الهندسية ابتداء من مشاريع التخرج وحتى كافة المنتجات والأعمال العلمية على مستوى كافة التخصصات إضافة إلى المكاتب والشركات الهندسية المختلفة ، وان النظام الذي تعمل النقابة على انجازة سوف يتعلَّق بِنسبِ حقوق الملكية لأصحابها ومالكيها كبراءات الاختراع ، أو حقوق التصاميم والافكار و النشر، أو العلامات المهنية ، وفق نظام الكتروني معتمد داخليا وخارجيا.

واشار الغيلي الى ان فكرة و أهمية هذا النظام الخاص جاءت من أجل حماية وحفظ الحقوق الفكرية والملكية من السرقة والانتهاك والتداول الغير المشروع ، و تُعتبر حقوق الملكية الفكرية حقوقاً قانونيّة لحفظ الابتكارات، والاختراعات العلمية الهندسية والمهنية والفكرية في كافة المجالات.

ودعا المهندس الغيلي كافة ابناء المهنة الهندسية والمكاتب والشركات وكليات الهندسة والجهات ذات العلاقة إلى التفاعل مع نقابة المهندسين اليمنيين من خلال البدء بتقديم وتسجيل افكارهم ومنتجاتهم وحقوقهم الفكرية إلى الادارة المختصة بالنقابة لما لذلك من أهمية كبيرة في حفظ وحماية حقوقهم داخل اليمن وخارجه وذلك وفق الأطر القانونية المعمول بها في مختلف دول العالم.

قد يعجبك ايضا