عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

كدة المهرية: قبيلة تستهجن تصرفات دولة

محافظ المهرة السابق محمد عبدالله كدة: من الإقالة الجبرية إلى الإقامة الجبرية

اللافت في هذا البيان أنه وإن حمل وسم بيان مناشدة لرفع منع السفر عن الشيخ محمد عبدالله كدة، فإن لغته ودقة تعبيره نبرةً وصياغةً قد حملا من الاعتداد والرصانة ما هو أرفع من ذلك كثيراً، وأكرم…

عبَّرت قبيلة كدة المهرية عن شديد استهجانها واستنكارها وإدانتها قيام السلطات السعودية بمنع الشيخ محمد عبد الله كدة من السفر خارج المملكة بعد أن اعترضت مغادرته الرياض، وأعادته من مطارها.

تضمن ذلك البيان الذي نشر “الموقع بوست” صورة منه، يوم أمس الأول، موقَّعاً من شيوخ مختلف الفخائذ في قبيلة كدة؛ وهي إحدى كبريات القبائل اليمنية العريقة، في محافظة المهرة التي تتصاعد احتجاجاتها على الوجود العسكري السعودي. وتجدر الإشارة هنا إلى أن ذلك الوجود قد ازداد على نحوٍ ملحوظ خلال العامين الفائتين منذ إقالة محافظها السابق الشيخ كدة، المعروف بمعارضته والذي كانت الرئاسة اليمنية في الرياض قد استدعته منذ ثلاثة أشهر.

وبيان قبيلة كدة هذا يلقي قدراً كبيراً من الترجيح على صحة الأخبار أو التصريحات المنسوبة إلى بعض المقربين من وزير الدولة في حكومة هادي محمد عبدالله كدة، والتي ذكرت سابقاً أن السلطات السعودية فرضت الإقامة الجبرية عليه في عاصمتها؛ الأمر الذي يستدعي بدوره أرجحية تسريبات أسبق ذهبت إلى أن الرياض كانت قد فرضت على هادي في نوفمبر 2017 إقالة كدة من منصبه، وإحلال راجح با كريت محله، محافظاً للمهرة.

على أن اللافت في هذا البيان الصادر عن القبيلة يوم 3 مايو الجاري، هو أنه وإن حمل وسم بيان مناشدة لرفع منع السفر عن الشيخ محمد عبدالله كدة، فإن لغته ودقة تعبيره نبرةً وصياغةً قد حملا من الاعتداد والرصانة ما هو أرفع من ذلك كثيراً، وأكرم.

بيان مناشدة باسم قبيلة كدة لرفع منع السفر

عن الشيخ محمد عبدالله كدة

نستهجن ونستنكر وندين بأشد العبارات قيام السلطات السعودية بمنع سفر معالي الشيخ/ محمد عبدالله كدة، أحد مشايخ قبيلة كدة ومحافظ المهرة السابق والوزير الحالي في الحكومة الشرعية وأحد أبرز الشخصيات الاجتماعية في المحافظة، حيث أن الشيخ تم استدعاؤه إلى الرياض من قبل الرئاسة اليمنية.

وتفاجأنا نحن قبيلة كدة وكل شرائح محافظة المهرة بخبر قيام السلطات السعودية بمنع خروج الشيخ من المملكة وإعادته من مطار الرياض.

هذا التصرف لم نجد له أي مبرر ولم نسمع أي توضيح عن أسباب القيود المفروضة على الشيخ محمد عبدالله كدة.

ونحن، إذ نستهجن ونستنكر هذا التصرف، نناشد

الشرعية ممثلة بفخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي

ونائبه الفريق أول علي محسن الأحمر

ودولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك

والقيادة السعودية ممثلةً بالملك سلمان بن عبدالعزيز

وولي عهده الأمير محمد بن سلمان

وكل من له رأي مسموع

التدخل وسرعة رفع القيود المفروضة على الشيخ محمد عبدالله كدة.

كما تناشد القبيلة كافة أبناء محافظة المهرة ومشايخها وأعيانها إلى التضامن والتواصل لرفع القيود المفروضة على الشيخ.

وتحمل القبيلة الجهات المسؤولة عن هذا المنع أي إضرار بصحة وسلامة الشيخ.

صادر عن قبيلة كدة

بتاريخ 3/ 5/ 2019.

قد يعجبك ايضا