عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

محاولة للفهم.. تساؤلات بريئة

كتب: محفوظ سالم ناصر

ماذا يقصد بـ(الوطنية)؟ هل يقصد بها ما كان يعرف بـ(الجمهورية العربية اليمنية)؟ أم أن المقصود بها المحافظات الواقعة تحت سلطة المجلس السياسي الأعلى؟أما إذا كان يقصد بها يمن الـ 22 من مايو 1990، فالسؤال هنا…

(الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة) التي أطلقها وأعلن عنها قبيل أيام فخامة الرئيس مهدي المشاط، هي رؤية طموحة بكل المقاييس وتعبر عن التطلعات والطموحات المشروعة للسواد الأعظم من أبناء الشعب اليمني؛ وتأتي ترجمة لمشروع الرئيس الشهيد صالح الصماد الذي ناضل في سبيل تحقيقه، ودفع حياته من أجله.

وباعتبار محسوبكم العبد الفقير إلى الله من (صعبيي) الساسة وفهمه في السياسة كفهم جدته في استخدام الكمبيوتر والفكس بتعبير الدنبوع، فإنه يتساءل ليس إلَّا:

كيف سيتسنى بناء دولة يمنية حديثة بأيدٍ عاقت بناءها وأسهمت في النخر في بنيانها الهش لثلاثة عقود خلت؟

كيف ستبنى دولة يمنية حديثة بأيدٍ توهم أنصار الله فيها خيراً؛ فأثبتت فشلها وهوشليتها وسلبطتها في إدارة مؤسساتٍ وهيئاتٍ حوَّلتها إلى إقطاعياتٍ وعزب شللية وأسرية تعيث فيها فساداً وتشبعها نهباً وقد تحالف فيها الفساد والجهل النشيط، بتعبير الكاتب الكبير أحمد بهاء الدين؟

ماذا يقصد بـ(الوطنية)؟ هل يقصد بها ما كان يعرف بـ(الجمهورية العربية اليمنية)؟ أم أن المقصود بها المحافظات الواقعة تحت سلطة المجلس السياسي الأعلى؟

أما إذا كان يقصد بها يمن الـ 22 من مايو 1990، فالسؤال هنا:

لماذا اقتصرت التعيينات المتصلة بتنفيذ الرؤية، متابعةً ومراقبةً، على وجوه (شمالية)، وخلت ولو من اسمٍ لـ(جنوبي) واحد من قبيل كسر العين حتى، أو أن (الجنوب اليمني المحتل) غير معني بهذه الرؤية، وبالتالي لا مبرر لتمثيله، أو أن عند تحريره لكل حادث حديث؟

فأفيدونا اثابكم الله ورمضان كريم وجمعتكم مباركة.

قد يعجبك ايضا