عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

موقف عمان من الحرب في اليمن ثابت وقطعي

السفيرة العمانية لدى واشنطن: نرفض المشاركة في أي عملية عسكرية ضد اليمن

موقف عمان من الحرب في اليمن ثابت وقطعي: نحن نرفض المشاركة في أي عملية عسكرية ضد اليمن، أو ضد أي بلد آخر، ما لم تكن في إطار الدفاع عن النفس وفي الإطار التنظيمي لدول مجلس التعاون الخليجي…

عقبة نيوز | متابعات:

أدلت السيدة حنينة المغيري، سفيرة سلطنة عمان في واشنطن، بتصريحات لافتة تضمنت نقداً صريحاً موجهاً إلى عمليات التحالف العربي وحربه في اليمن، قائلةً أن هذه العمليات العسكرية قد جلبت الدمار للشعب اليمني؛ وأن حرب التحالف على اليمن لا يمكن اعتبارها دفاعاً عن النفس.

ورد ذلك في في مقابلة أجرتها صحيفة “المونيتور” مع السفيرة المغيري، التي قالت فيها:

أن “الحرب في اليمن لا تخدم أي طرف، وقد عانى الشعب اليمني الويلات بسببها. فالشعب اليمني هو ضحية هذه الحرب التي لم تنتهِ وأدت إلى العديد من الأزمات الإنسانية المأساوية”.

كما أوضحت موقف سلطنة عمان ورؤيتها بشأن الوضع والصراع في اليمن، وكيفية حله، بما يعد إدانة قاطعة للحرب ولمن يشنها ضد اليمن منذ 2015.

فقد قالت هذه الدبلوماسية العربية الرائدة، أن:

“موقف عمان من الحرب في اليمن ثابت وقطعي: نحن نرفض المشاركة في أي عملية عسكرية ضد اليمن، أو ضد أي بلد آخر، ما لم تكن في إطار الدفاع عن النفس وفي الإطار التنظيمي لدول مجلس التعاون الخليجي”.

مؤكدةً أكثر من مرة أن: “لدى القيادة في عمان رؤية خاصة؛ فما زلنا نعتقد أن أفضل طريقة لتسوية الخلافات بين اليمنيين هي من خلال المفاوضات الدولية، والسلطنة تدعم جهود الأمم المتحدة والمبعوث الخاص لليمن”. ونحن “في عمان، ما زلنا نعتقد أن أفضل سبيل لحل النزاعات في اليمن إنما يكون عبر المفاوضات الدولية، ونؤكد على أننا ما ندعم جهود الأمم المتحدة والمبعوث الخاص لليمن، ونأمل أن يتم التوصل إلى تسوية شاملة لهذه الأزمة قريبا”.

وفي سياق التطرق إلى التوتر المتصاعد حالياً بين طهران وواشنطن في أعقاب قرار الإدارة الأمريكية إنهاء فترة السماح والإعفاء من العقوبات المفروضة على واردات النفط الإيراني لعدد من الدول، قالت الدبلوماسية العمانية:

“إن مسقط ستكون على استعداد للمساعدة في التوسط في الأزمة إذا وجد الجانبان هذا التدخل مفيدا”.

قد يعجبك ايضا