عقبة نيوز
موقع إعلامي يمني جنوبي، يُعنى بمختلف شؤون الواقع المحلي الجنوبي بوجه خاص، والشأن العربي والدولي عامة.

عندما يصبح الزبّال قاضياً..!

بقلم/ صالح بن مهنا

في أعوام سابقة منع وزير العدل المصري إلتحاق أبناء عمال البلدية بسلك القضاء.. فاتهم بالعنصرية لكنه إستقال..!

المثل العربي يقول “أعط الخبز لخبازه”.. فلكل مهنة عوائل خاصة.. ولنا في اليمن تجارب.. هنالك بيوت وأسر لللعلم.. وإصلاح ذات البين.. وأخرى للأعراف والعوائد والتحكيم القبلي.. مع العلم أن الأعراف القبلية في اليمن تتفوق على القانون وعلى أداء المحاكم والنيابات.

ولكن في جنوب اليمن خلال الحكم الشمولي تم التخلي تدريجياً عن الأعراف القبلية بعد عمليات السحل والتنكيل بشيوخ القبائل.. وفرضت القوانين التي تتناسب مع سياسة النظام الحاكم.. وتحول الأتباع إلى أسياد.. ووصلوا إلى سلك القضاء.. مع العلم أن أغلب المشاكل والنزاعات بسبب فساد القضاء والنيابات وهي لاحصر لها..!

لماذا..؟ لأن عمال البلدية وصلوا إلى القضاء..!
قد يستغرب البعض من هذا الطرح.. ولكن هذه حقيقة.. ومن المصعب أن توضع رقاب الناس تحت سلطة حاكم وضيع..!

قد يعجبك ايضا